صاحب الغبطة البطريرك كيريوس كيريوس إيرينيوس الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تؤيد/ي إعادة البطريرك إيرينيوس إلى السدة البطريركية؟

82% 82% 
[ 51 ]
18% 18% 
[ 11 ]
 
مجموع عدد الأصوات : 62

صاحب الغبطة البطريرك كيريوس كيريوس إيرينيوس الأول

مُساهمة  Admin في الخميس يناير 03, 2008 5:58 pm

نبذة تاريخية عن حياة
صاحب الغبطة بطريرك المدينة المقدسة وسائر فلسطين
كيريوس كيريوس إيرينيوس الأول



الفيمي البطريركي
(الدعاء والتعظيم لغبطتة بطريرك القدس)
إيرينيوس الكلي الطوبي الجزيل الإحترام الكلي القداسة، أبينا وراعينا وبطريرك المدينة المقدسة أورشليم وسائر فلسطين. سورية العربية، وعبر الأردن، وقانا الجليل وصهيون المقدسة، لتكُن سِنوهُ عديدة

ولد بطريرك المدينة المقدسة وسائر فلسطين، البطريرك المائة والأربعون، كيريوس كيريوس إيرينيوس الأول الذي كان يدعى قبل انخراطه في السلك الرهباني عمانوئيل ابن ارسطوطاليس وإفانجيليا سكوبيليتس في بلدة خورا في جزيرة ساموس اليونانية في شهر نيسان سنة 1939، وتلقى علومه الأولى في وطنه. وقدم إلى المدينة المقدسة في كانون الأول سنة 1953 والتحق بالمدرسة البطريركية التي تخرج منها.

صار متوحداً على يد البطريرك فنيذكتوس المثلث الرحمات وسمي باسم إيرينيوس في سنة 1958، وفي 19 كانون الأول سنة 1959 سامه الطيب الذكر رئيس أساقفة مادبا السيد برثلماوس شماساً في كنيسة الجلجلة. وفي السابع من شهر حزيران سنة 1965 شرطنه الدائم الذكر رئيس أساقفة إليفثروبولس السيد خريسانثوس كاهناً في كنيسة القيامة، وفي سنة 1966 أصبح أرشمندريتاً.

وفي سنة 1970 أنهى دراسته بكلية اللاهوت التابعة لجامعة أثينا. قام بأعمال الرئيس الأكبر لشمامسة العرش ومدبراً لمراسيم البطريركية، ومساعداً لرئيس الكنيسة، ورئيساً لتحرير مجلة صهيون الجديدة. ورئيساً للمحكمة الكنسية البدائية لبطريركة الروم الأرثوذكس بالقدس، واكسرخوساً للقبر المقدس في اليونان منذ شهر تشرين الأول سنة 1979 حتى انتخابه بطريركاً للمدينة المقدسة. وفي 27 شباط سنة 1981 انتخب كرئيس أساقفة ايرابولس وفي الأحد الثالث من الصوم أي في أحد السجود للصليب المكرم سيم رئيس أساقفة في القبر المقدس. وفي 11 كانون الثاني سنة 1983 عين عضواً في المجمع المقدس.

وبصفته اكسرخوساً للقبر المقدس في اليونان قام برئاسة لجنة الإشراف على مجلة "صهيون الجديدة" وأصدر مجلة "صوت القدس"، ومثل العرش البطريركي في الإرساليات الكنسية، واشترك في مؤتمرات لاهوتية وكنسية كثيرة، ورمم بناية الاكسرخية في أثينا، وقام بصيانة وتجديد أديرة القبر المقدس في اليونان. وجاهد للحفاظ على مصالح وحقوق الدير.
وفي 31 تموز شرقي (يولياني) الموافق 13 آب غربي (غورغوري) سنة 2001 انتخب من قبل المجمع المقدس البطريرك المائة والأربعين خلفاً للمثلث الرحمات البطريرك ذيوذورس.

وفي 2/15 أيلول سنة 2001 وبحضور فخامة رئيس الجمهورية اليونانية السيد قسطنطين استفانوبولس وسيادة رئيس اساقفة أثينا السيد خريستوذول.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 02/01/2008
العمر : 28
الموقع : www.orthodox.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.orthodox.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى