الشهيد في الكهنة كليمنضوس أسقف أنقرة ورفيقه أغاثنجلوس (قرن3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الشهيد في الكهنة كليمنضوس أسقف أنقرة ورفيقه أغاثنجلوس (قرن3)

مُساهمة  Admin في الثلاثاء فبراير 05, 2008 1:17 am

الشهيد في الكهنة كليمنضوس أسقف أنقرة ورفيقه أغاثنجلوس (القرن الثالث)


23/ 1 شرقي (5/ 2 غربي)

أصل القديس كليمنضوس من أنقرة في غلاطية، أبوه وثني وأمه مسيحية، فلما توفي والداه تبنته امرأة مسيحية أسمها صوفيا، فنشأ على التقوى، ومنذ صغره كان يعطف على الأطفال الفقراء، وكان يصوم ويصلي كالرهبان وهو بعد في الثانية عشرة. لاحظه الأسقف المحلي فسامه شماساً ثم كاهناً ثم أختير أسقفاً لأنقرة في العشرين. ورغم حداثته ساس رعيته بمعرفة الشيوخ. ذاع صيته فبلغ أذني الوالي فقبض عليه وعرضه للضرب أملاً في ردعه عن الإيمان بالمسيح، ثم حطم فكيه وألقاه في السجن.

بقي كليمنضوس في السجن مدة ثمانية وعشرين سنة ذاق خلالها كافة أنواع التعذيب والحرمان. أقنع بعض المسيحيون الجند بإخلاء سبيله لبعض الوقت ليقيم الذبيحة الإلهية. ثم خلال الخدمة اقتحم الوثنيون المكان وأجهزوا عليه ودفن في مكان يعرف بـ"كريبتون".

أما أغاثنجلوس، ويعني اسمه الملاك الصالح، فوثني اهتدى بمثال كليمنضوس وتبعه فعانى أصنافاً من الاضطهاد إلى درجة أن قطع رأسه.

فيما بعد أقيمت في القسطنطينية كنيسة على اسم القديس كليمنضوس وأودعت فيها أجزاء من رفاته، وقد اختلسها الصليبيون في القرن الثالث عشر، وقد وصلت إلى يد حنة ملكة النمسا، فهدتها لدير فال دو غراس. أما في الشرق فقطعة من جمجمته موجودة في دير السيدة في افريتانيا (اليونان) وله ذراع في بتراكي، وبعض رفاته في دير ذيونيسيو ودير زوغرافو في جبل آثوس، وكذلك في دير يوحنا اللاهوتي في باتموس.

تعيد لهما كنيستنا الأرثوذكسية في الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 02/01/2008
العمر : 28
الموقع : www.orthodox.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.orthodox.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى