الرسول تيموثاوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرسول تيموثاوس

مُساهمة  Admin في الإثنين فبراير 04, 2008 1:44 am

الرسول تيموثاوس


22/ 1 شرقي (4/ 2 غربي)

تيموثاوس، اسم يوناني معناه "عابد الله" أو "من يكرم الله". من أب وثني وأم يهودية تدعى أفنيكي (أعمال 16: 1-2) وجدته اسمها لوئيس. كان لأمه وجدته إيمان عديم الرياء أخذه عنهما (2 تيموثاوس 1: 5). عرف الكتب المقدسة منذ حداثته، لكنه لم ينضم لليهودية ولم يُختتن إلا بإيعاز من الرسول بولس لضرورات بشارية.

أغلب الظن أن تيموثاوس كان من لسترة، تأثر بتعاليم بولس الرسول وتبعه. جال تيموثاوس مع بولس في فيرجيا وغلاطية وتسالونيكي وبيرية وأثينا وسواها وتبعه إلى قيصرية فلسطين وإلى رومية. كان له موفداً شخصياً إلى أماكن عدة كتسالونيكي وكورنثوس وفيلبي وافسس.

سجن تيموثاوس في إيطاليا بسبب إيمانه بالمسيح، ولاحقاً أطلق سراحه.

كانت علاقة بولس بتيموثاوس وطيدة، ولمّا وقف الجلاد على باب سجن بولس في آخر حياته رغب بولس أن يرى تيموثاوس الذي سماه ابني المخلص في الإيمان.

بخصوص الرسالتان اللتان وجههما بولس إلى تيموثاوس فكانت أولاهما في حدود سنة 64م عندما أطلق سراح بولس من سجنه الأول في رومية، أما الثانية فكانت بعد القبض على بولس للمرة الثانية نحو السنة 67م إثر حريق رومية.

بعد استشهاد بولس، تابع تيموثاوس الكرازة بالإنجيل، وقد تقابل مع التلميذ الحبيب الرسول يوحنا اللاهوتي في أفسس وأخذ منه بركة ونعمة. فلما تمّ نفي يوحنا ساس تيموثاوس كنيسة أفسس بروح بولس ويوحنا معاً. فلما كان الوثنيون يحتفلون بأحد أعيادهم حاول تيموثاوس ردّهم عن ضلالتهم، فضربوه ضرباً مبرحاً اسفر عن استشهاده. فيما بعد نقلت رفاته إلى القسطنطينية، سنة 256م، وأودعت في كنيسة الرسل القديسين، وقد جرت بها عجائب جمّة. وبقيت إلى أن اختلسها الصليبيون إثر نهب القسطنطينية سنة 1204م.

تعيد له كنيستنا الأرثوذكسية في الثاني والعشرين من شهر كانون الثاني.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 02/01/2008
العمر : 28
الموقع : www.orthodox.yoo7.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.orthodox.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى